ملاحظات المدرّسين على دفاتر النتائج المدرسيّة

مع تنزيل الأعداد على دفاتر النتائج المدرسيّة يسجّل المدرّسون ملاحظات أو توصيات للمتعلّمين وأوليائهم، وهو ما يدعو إلى حسن صياغتها وتخيّر المناسب والوجيه منها. لذلك نمدّكم بالإرشادات التّالية لعلّها تنفع الجميع:

-دفتر النتائج المدرسيّة هو أداة لإخبار الولي والتواصل معه من قبل إدارة المدرسة حول وضعيّة ابنه أو ابنته بخصوص نتائجه المدرسيّة وسلوكه ومواظبته على الدّروس. 

-الملاحظات أو التوصيات التي يدوّنها المدرّس على الدفتر لها وظيفتان: إمّا تعزيز النتائج المتحصّل عليها أو الحثّ على تداركها وتعديلها فهي تندرج ضمن التمشّي الوصفي والتمشّي التأويلي لعمليّة التقييم.  

-تدوين الملاحظات والتوصيات مؤشّر دالّ على أن عمليّة التقييم لا تُختزل في إسناد الأعداد فحسب، بل هي عمليّة معقّدة لها وظائف متداخلة وتمشيات مختلفة، لذلك نجد أحيانا عدد التلميذ غير جيّد ولكن المدرّس يدوّن له ملاحظة إيجابيّة أو توصية وجيهة تخفّف من الأثر السلبي لذلك العدد الذي مثّل مصدر إثارة لشعور بالحزن.

{inAds}

-إسناد الأعداد يعطينا فكرة عن أداء المتعلّم فقط في حين أنّنا نحتاج إلى معرفة التمشيات التي سلكها المتعلّم لتحقيق ذلك الأداء وهنا تأتي الملاحظات والتوصيات لتتجاوز تقييم الأداء فقط وتصف التمشيات كأن نقول مثلا " تلميذ مجتهد وله استعدادات طيّبة، يأتي إلى القسم دوما بابتسامة عريضة وعقل منفتح"

-تدوين الملاحظات والتوصيات لابدّ أن يخلو من الحكم على التلميذ. فإصدار الأحكام لن ينفع التلميذ والولي في شيء بل يجعل المدرّس يحكم حتّى على دوره وفاعليّته الذّاتية بالفشل والعقم كأن نقول " تلميذ مشوّش" أو "تلميذ كسول لا يعمل".

{inAds}

-تقييم الثلاثي الأوّل وكذلك الثلاثي الثّاني هو تقييم مرحلي (intermédiaire) وعلى المدرّس أن يدرك بأنّ التلميذ بإمكانه أن يواصل التعلّم وأن يغيّر سلوكه بين هذا التقييم المرحلي والتقييم النّهائي. فالملاحظات والتوصيات تكون لها وظيفة تكوينيّة تعديليّة كأن نقول " قادر على ... لو .... " أو " بتعلّم كذا ... سيحقق...." خاصّة وأنّ التعلّمات لم تُستكمل بعد.

-علينا التمييز بين الملاحظات التي تخصّ التعلّمات والاستعدادات والملاحظات الخاصّة بالسلوكات والمواقف والعلاقات، مع تجنّب الملاحظات العامّة والإجماليّة التي لا تقدّم معلومات دقيقة عن وضعيّة كلّ تلميذ أو الملاحظات المفرطة في المدح مثل " يا أميري... ويا نجمي ... "

-نمدّكم في الأخير بنماذج لبعض الملاحظات قصد الاستئناس بها.


التيجاني المسعودي 

متفقّد أوّل للمدارس الابتدائيّة 

شكرا على تعليقك

أحدث أقدم